اعلن في هراري اليوم الإثنين أنه تم إفتتاح منجم ثان للبلاتين في زيمبابوى بإستثمار بقيمة 5ر4 مليار راند من جانب شركة الأنغلو- أمريكان الجنوب إفريقية. (الدولار الأمريكي الواحد يساى7ر6 راند).
واستمرت عملية تطوير منجم يونكي في وسط زيمبابوي لعدة سنوات ويتوقع أن يكون منافسا لمنجم البلاتين الزيمبابوى الذي تسيطر عليه شركة إمبالا الجنوب إفريقية لقابضة.
وقال وولتر نيماساسي المدير العام لمنجم يونكي إن الشركة صدرت أول شحنة من البلاتين المركز الشهر الماضي. واضاف أن الإنتاج سيزيد تدريجيا ويتوقع أن يصل إلى 4400 أوقية في الشهر قريبا وإلى 150 ألف أوقية سنويا.
وأوضح “أن صادراتنا الأولى من البلاتين المركز تشكل بداية لإنتاج المنجم كمنجم مكتمل حيث أن عملية التطوير بدأت في 2003 “.
ويعمل المصنع في منطقة توجد بها أكبر إحتياطيات من البلاتين في العالم ويتوقع أن يصبح أكبر مصدر للمعدن لشركة الأنغلو – أمريكان في العالم.
ويعتبر الإستثمار من جانب الشركة الأكبر في البلاد ولكن شركة الأنغلو-أمريكان مثلها مثل الشركات الأخرى اهتزت بتحرك زيمبابوى للإستيلاء حصة كبيرة في أسهم الشركات.
وتوجد في زيمبابوى ثاني أكبر إحتياطيات من البلاتين في العالم




















