استهلت السلطات الأثيوبية عام 2010 بتدشين محطة كهرباء جيلجل جيبي الثانية التى تنتج 410 ميغاواط ما قرب هذه الدولة الواقعة في شرق إفريقيا من حلمها لتصدير الكهرباء لجيرانها .في الإقليم
وتقع محطة الكهرباء على بعد حوالي 300 كلم من العاصمة الأثيوبية أديس أبابا وتم تطويرها من المرحلة .الأولي لجيبي 1
ويجري العمل حاليا في تشييد محطة جيبي 3 التى .تعتبر أكبر محطة للكهرباء في إفريقيا
وقال مسؤولو الحكومة الأثيوبية إنه يجرى حاليا تشييد محطة جيبي 3 التى ستنتج 1100 ميغاواط في أحد .أعمق السدود في القارة
وتشير التقديرات إلى إكتمال 30 في المائة من .الأعمال المدنية للمحطة
وترأس رئيس الوزراء الأثيوبي مليس زيناوى ووزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الذي يزور أثيوبيا أمس الأربعاء حفل إفتتاح مشروع كهرباء جيبي 2 الذي تم تشييده بقرض مشترك من الحكومة الإيطالية والمصرف .الأوروبي للإستثمار
وأوضح المسؤولون أن أثيوبيا تأمل في تصدير كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية للدول المجاورة خاصة جيبوتي وكينيا والسودان وكذلك لليمن عبر البحر عند .إكتمال تشييد تسعة سدود
وبدأ تشييد مشروع جيبي 2 للكهرباء الذي تقدر .تكلفته بحوالي 373 مليون يورو في 2004 على نهر أومو
وقامت شركة ساليني الإيطالية للإنشاءات بالأعمال .المدنية لمحطة الكهرباء
وتلقت أثيوبيا 220 مليون يورو لمشروع الكهرباء من الحكومة الإيطالية في حين قدم المصرف الأوروبي .للإستثمار قرضا إضافيا بقيمة 50 مليون يورو
وتم في نهاية سنة 2009 إفتتاح مشروع آخر للكهرباء هو محطة تكيزى للطاقة الكهربائية المائية التي ينتج 300 ميغاواط من الكهرباء ما خفف الضغط على الشركات المحلية التى تعاني عندما تضطر البلاد لترشيد الكهرباء في مواجهة التساقطات المطرية .الضعيفة في البلاد
وذكرت الحكومة الأثيوبية أن مجموعة جيزهوبا وصينو .هايدرو الصينيتين نفذتا مشروع تيكيزي للكهرباء




















