أمر الرئيس النيجيري أومارو يار أدوا وزارة النقل الإتحادية بضمان أن يصبح نظام السكك الحديدية الذي ستتم إعادة تأهيله قريبا جاهزا للعمل .بحلول ديسمبر 2009
ونقل وزير النقل إبراهيم بيو الأمر الرئاسي اليوم الإثنين خلال إجتماعه بحاكم ولاية لاغوس باباتوندى .فاشولا
وقال الوزير إن أعمال التشييد في السكك الحديدية .ستبدأ في مارس 2009
وكشف الوزير أن وزارته ستبدأ في مارس القادم إعادة تأهيل خطوط السكك الحديدية وشراء قاطرات وإصلاح المحطات التى ستسهل إنطلاق النظام الجديد للسكك .الحديدية
وقال “إن زيارتي إلي ولاية لاغوس تهدف إلي تفقد ورشة السكك الحديدية النيجيرية وتقييم إستعدادها لعملية إعادة التأهيل عقب الأمر الذي أصدره الرئيس .يار أدوا
وأضاف “أنه بالنظر لأهمية لاغوس كمركز للنشاط الإقتصادي للبلاد فإننا نأمل أن نبدأ المرحلة الأولي للنقل البشري والشحن من لاغوس وكانو المقترح لها الفترة من ديسمبر 2009 ويناير 2010 “.0 وأوضح أنه جاء إلي لاغوس لطلب مساعدة وتعاون .حكومة الولاية في إنجاز ونجاح هذه المشروع
ومن جهته أشاد الحاكم فاشولا بمشروع إعادة تأهيل نظام السكك الحديدية الذي إقترحته الحكومة الإتحادية وقال إن هذا سيساعد في خفض الضغط على الطرق في لاغوس .بنسبة تتراوح بين 30 و40 في المائة
وأعاد فاشولا الذي تعهد بالتعاون مع المشروع إلي الأذهان أن الولاية كانت قد بدأت خطا خفيفا للسكك .الحديدية بين لاغوس وكانو
وأضاف “أن حكومة ولاية لاغوس تتعاون مع ولاية أوغون في برنامجها لخط السكة الحديدية الخفيف من محطة إدو عبر أغيغي إلي إجوكو بولاية أوغون في إطار ترتيبات .للمدينة الكبيرة
وطمأن فاشولا كذلك وزير النقل الإتحادي على إستعداد الولاية لإستعادة بعض أرصفتها المهجورة لتسهيل .فتح مجاريها المائية
وكان مفوض النقل بولاية لاغوس البروفيسور بامديلي باديجو قد أبلغ وزير النقل في وقت سابق أن حكومة الولاية قامت بصيانه بعض البني التحتية الإتحادية المهجورة في الولاية خاصة في قطاع النقل وذلك منذ .إنتقال العاصمة الإتحادية إلي أبوجا





















