إنطلقت النسخة الخامسة لمنتدى تكنولوجيات البطاقة المصرفية التي يطلق عليها إسم “بطاقات إفريقيا 2010” بالعاصمة التونسية اليوم الخميس بإطلاق بطاقة “باي باس” للدفع الإلكتروني .التابعة لمؤسسة “ماستركارد” لأول مرة في إفريقيا
وصرح المدير العام لمؤسسة “نقديات تونس” أن “التكنولوجيا “باي باس” وسيلة سريعة للغاية (تدوم ما بين 3 و7 ثواني) وسهلة الإستعمال وآمنة لإستخدامها في .عمليات الشراء”0
وأوضح أنه سيتم تجريب هذه البطاقة خلال السنة الجارية 2010 في قطاعات محددة لشراء حاجيات بأسعار .محدودة
ويقدر عدد البطاقات المصرفية التي أصدرت في تونس خلال السنة الماضية 2009 بأكثر من مليوني بطاقة مقابل .إصدار حوالي 800 ألف بطاقة في 2008
ويمثل إستخدام البطاقات المصرفية في عمليات السحب من الصرافات الآلية للأوراق النقدية حوالي 85 في المائة من إستعمالات هذه البطاقات في حين تستعمل .بمعدل 15 في المائة فقط من أجل الدفع والتخليص
وسيناقش ما يقارب من 500 مشارك جاؤوا من 35 دولة خلال هذا المنتدى بتونس والذي سيدوم يومين مختلف إستراتيجيات وإمكانيات توسيع إستخدامات البطاقة .المصرفية الذكية بدول شمال إفريقيا ووسطها وغربها
ويشمل برنامج هذا المنتدى الذي ينظم سنويا منذ سنة 2006 العديد من المواضيع أهمها التكنولوجيات الأخيرة والتأكد من صحة طرق الدفع وسبل الحفاظ على .الزبائن ومكاتب الدفع المتنقلة
وكانت اللقاءات السابقة قد إستقطبت أكثر من 350 خبير ومتخذ قرار في مجال صناعة البطاقات الذكية بإفريقيا وعلى المستوى الدولي ومسؤولي مؤسسات للدفع الإلكتروني ومدراء لأنطمة الإعلام الآلي ومصرفيين وماليين .ومطورين ومستشارين في مجال الدفع الإلكتروني
وسيقدم الخبراء المشاركون في منتدى “بطاقات إفريقيا 2010” حصيلة للسنوات الخمس الأخيرة وسيعملون على تحديد النصوص التنظيمية التي ينبغي تحسينها كما .سيعرضون إمكانيات وقدرات تنمية هذا القطاع بالمنطقة
كما سيتم تخصيص فضاء للعرض وتنظيم ورشات عمل سينشطها مستشارون من أجل تقديم “توضيحات حول العروض .الجديدة التي تناسب المستهلك الإفريقي”0





















