تونس- أفريكان مانجر
أعلنت رئاسة الجمهورية أن الرئيس منصف المرزوقي قام اليوم الخميس 5 جوان 2014 بزيارة رسمية الى المجمع الكيميائي بقابس أين استمع الى برنامج المجمع للحد من التلوث.
كما أعلنت ذات الجهة أن رئيس الجمهورية منصف المرزوقي تحوّل صباح اليوم إلى ولاية قابس للاطلاع على الآثار التي خلفتها هطول الامطار الغزيرة ليلة الاثنين المنقضي وعاين الخسائر المادية التي لحقت بمنطقة سكرة من معتمدية الحامة وخاصة نفوق عدد من قطعان الماشية، إلى جانب انهيار جزء من جسر وادي الربايب الرابط بين معتمدية الحامة وولاية قبلي.
وشدد رئيس الجمهورية الذي كان مرفوقا بمنير المجدوب كاتب الدولة للتنمية المستديمة ووالي الجهة حسين جراد على اهمية التحرك العاجل لمعالجة الأضرار المادية وجبر خسائر صغار الفلاحين ومربي الماشية وتعويضهم على الاضرار التي مسّتهم جراء هطول الامطار الغزيرة التي أتلفت بعض محاصيلهم الزراعية ومعدات الري.
وبين عدد من صغار الفلاحين بمنطقة سكرة قيمة الخسائر التي لحقت بضيعاتهم وقطعان ماشيتهم مؤكدين على أهمية إصلاح الطريق الرابطة بين منطقة بشيمة وسكرة وذلك لضمان تزويدهم بحاجياتهم. كما شددوا على ان اصلاح هذا الطريق وتهيئته سيساهم في اعطاء دفع لهذه المنطقة المهمشة، التي تضم قرابة 16 فلاح صغير وعدد من الشركات الفلاحية المصدرة، وفق نفس المصدر.
وفي سياق متصل، أفاد راديو “شمس” أن عددا من أهالي ولاية قابس تجمعوا أمام مصب الفوسفوجيبس التابع للمجمع الكيميائي بالجهة لاستعراض تشكياتهم من مخلفات التلوث البيئي على صحتهم وصحة أبنائهم لرئيس الجمهورية منصف المرزوقي.
وخلال لقائهم برئيس الدولة عبر المواطنون المحتجين عن تذمرهم من الأمراض التي أصابتهم جراء التلوث وجراء مصب الفوسفوجيبس، مؤكدين له أن الإطارات في قابس تعمل على تعطيل البلاد على حد تعبيرهم.





















