وافقت مجموعة المصرف الإفريقي للتنمية على الإفراج عن أكثر من مليار دولار أمريكي لإنجاز مشاريع في مجال الطاقة بعدة دول إفريقية.
وأوضح المصرف الإفريقي للتنمية في بيان نشره اليوم الثلاثاء أن هذه المشاريع التي تدخل في إطار “الأولوية التي أعطيت لتطوير الطاقة في القارة الإفريقية” سيتم إنجازها في كل من مصر والكونغو الديمقراطية وأثيوبيا وكينيا وتنزانيا.
ويتعلق المشروع الأول بقرض قيمته 550 مليون دولار أمريكي يهدف لتمويل إقامة محطة حرارية لتوليد الطاقة في السويس (مصر) بطاقة إنتاج قدرها 650 ميغاوات لأغراض صناعية وتجارية.
ويتمثل المشروع الثاني في هبة من الصندوق الإفريقي للتنمية بقيمة 69ر9 مليون وحدة حسابية (8ر14 مليون دولار أمريكي) وهبة أخرى بقيمة 60 مليون وحدة حسابية (8ر91 مليون دولار أمريكي) من آلية الدول الهشة بهدف تمويل إمداد المناطق شبه الحضرية والريفية في الكونغو الديمقراطية بالكهرباء وخاصة في كينشاسا وبلدات أربع مقاطعات أخرى مع إستهداف “أكبر عدد من السكان خاصة الأكثر فقرا منهم”.
ويهدف المشروع الثالث الذي يخص أثيوبيا ويستفيد من قرض بقيمة 75ر93 مليون وحدة حسابية (44ر143 مليون دولار أمريكي) ومن هبة بقيمة 58 مليون وحدة حسابية (75ر88 مليون دولار أمريكي) لتحسين نقل الكهرباء في هذا البلد من خلال إقامة أربعة خطوط لنقل 230 كيلوفولت إلى جانب محطات كهربائية فرعية ملحقة.
ومن جانبها حصلت كينيا على قرض بقيمة 70ر46 مليون وحدة حسابية (45ر71 ميلون دولار أمريكي) لإنجاز مشروع يهدف إلى تحسين شبكة نقل الكهرباء ويتضمن خاصة إقامة خطوط لنقل الكهرباء بطاقة 132 كيلوفولت يبلغ طولها 431 كلم وتوسيع محطات كهربائية فرعية وإنشاء ثماني محطات جديدة ما سيرفع من 20 إلى 40 في المائة نسبة التغطية الكهربائية للأرياف بحلول 2020 .
أما تنزانيا فقد حصلت من المصرف الإفريقي للتنمية على قرض بقيمة 36ر45 مليون وحدة حسابية (4ر69 مليون دولار أمريكي) لإنجاز مشروع خط رئيسي لنقل الكهرباء مزود بطاقة قدرها 400 كيلوفولت ويبلغ طوله 670 كلم تقريبا




















