تسعى تنزانيا التي تعاني من عدم كفاية الكهرباء التي يتم توليدها من سدود المياه والمحطات الحرارية إلى إنتاج 50 ميغاواط من طاقة الرياح خلال ال15 شهرا القادمة.
وستحصل تنزانيا بموجب إتفاقية تم توقيعها بين المؤسسة الوطنية للتنمية نيابة عن الحكومة ومجمع شرق إفريقيا للكهرباء على أول مولدات خضراء للكهرباء سيتم تركيبها في إقليم سينغيدا وسط البلاد بتكلفة تبلغ 123 مليون دولار.
وقال نائب وزير الصناعة والتجارة لازاريو نيالاندو “إنني مرتاح لتوقيع هذه الإتفاقية وإننا سنحصل خلال ال15 شهرا القادمة على إمداد كهرباء إضافي بحوالي 50 ميغاواط في الشبكة الوطنية للكهرباء. وسيشكل هذا الأمر فرجا كبيرا للبلاد”.
وأوضح نيالاندو أن المشروع الذي ستمتلك الحكومة التنزانية 51 في المائة من أسهمه- سيولد الكهرباء بتكلفة قليلة مقارنة بالمحطات المائية والحرارية . وستبدأ المحركات (التوربينات) التي يدفعها الهواء في فبراير من السنة القادمة.
يذكر أن تنزانيا إنضمت في مارس من هذه السنة لمجمع شرق إفريقيا للكهرباء الذي يمثل مبادرة إقليمية تضم ثماني دول بدعم من النرويج لتطوير سوق منافس للكهرباء بزيادة الحصول على الطاقة الصديقة للبيئة التي يمكن الإعتماد عليها خاصة في المناطق الريفية.
ويضم مجمع شرق إفريقيا للكهرباء كلا من بورندي والكونغو الديمقراطية ومصر وأثيوبيا ورواندا والسودان




















