تونس- افريكان مانجر
كشف المرصد الوطني لسلامة المرور أنّ ثلاثة من كلّ عشرة سائقين، أيّ بنسبة 30%، تجاوزوا النسبة القانونية للكحول أثناء القيادة، وذلك وفق ما أعلنه العميد سامي السعودي، رئيس مكتب المعطيات بالمرصد، خلال حملة توعوية نُظمت مساء السبت 9 أوت 2025 بمفترق قمرت.
وأوضح السعودي في تصريح لموزاييك، أنّ هذه الحملة انطلقت منذ بداية السنة وتتواصل على مدار العام، مع تكثيفها خلال فترات العطل الصيفية التي تشهد ارتفاعًا في الحركة المرورية، بهدف الحد من السياقة في حالة كحولية لما تسببه من خسائر بشرية ومادية جسيمة. وأكّد على أنّ الطابع الحالي للحملة توعوي بالأساس، لكن بعد صدور الأمر عدد 146 ستأخذ صبغة زجرية.
وبيّن أنّ النسبة القانونية المسموح بها للسائقين العاديين لا تتجاوز 0.3 غرام/لتر، في حين يُمنع منعًا باتًا على السائقين المهنيين تناول الكحول، مشددًا على أنّ أيّ نسبة، مهما كانت ضئيلة، تؤثر على سرعة رد الفعل وقد تؤدي إلى حوادث قاتلة في ثوانٍ معدودة.



















