نقلت الصحف النيجيرية الصادرة اليوم الثلاثاء عن المؤسسة الوطنية النيجيرية للنفط أن 12 هجوما شنتها المليشيات على منشآت نفطية في إقليم دلتا النيجر المنتج للنفط في نيجيريا أدت إلى إغلاق منشآت تنتج 589 ألف برميل في اليوم في الفترة .بين مايو ويونيو الماضيين
ونسب التقرير إلى المدير الإداري للمؤسسة سنوسي باركيندو قوله إن هذه الهجمات استهدفت شركات شل العملاقة للنفط وأجيب الإيطالية وشيفرون الأمريكية .إضافة إلى منشآت المؤسسة الوطنية النيجيرية للنفط
وبدأت حركة تحرير دلتا النيجر (ميند) أكبر مجموعة ميليشيا في الإقليم هذه الهجمات في مايو ردا على الهجوم الذى شنته القوة العسكرية الخاصة المشتركة المنتشرة في الإقليم لحماية المنشآت .النفطية
وأجبرت الهجمات شركة شل على إعلان حالة “القوة القاهرة”(وهو وضع يسمح لشركات النفط بعدم الإيفاء ببعض العقود لأسباب قاهرة) في حين برزت مؤشرات على أن شيفرون ستحذو حذوها عقب هجمات يوم الأحد الماضي على بعض المنشآت الإستراتيجية التى تخدم محطة إسكرافوس .تانك فارم لتحميل النفط الخام
وكانت (ميند) قد رفضت العفو الذى أعلنه الرئيس .النيجيري يار أدوا وأشارت إلى أنها تفضل إبرام هدنة
وقالت مجموعة الميليشيا إن الهجمات هدفت إلى إعاقة إنتاج وتصدير النفط لإجبار الحكومة على معالجة قضايا الفيدرالية كأساس لإنهاء العنف في الإقليم .المضطرب




















