تونس-افريكان مانجر
أكد المدير العام للعقارات الفلاحية بوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية محمد الحزامي، تسجيل انخراط 14 ولاية في برنامج تمكين العاطلين عن العمل من أراض دولية على وجه الكراء و الذي يندرج في اطار العمل على التقليص من البطالة.
وأفاد الحزامي، في تصريح لموزايك اف ام اليوم الاربعاء، أنه تم رصد أكثر من 800 عقار على مساحة تتجاوز 6 الاف هكتار منها 425 عقار مخصصة للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد و383 هكتار مخصصة الى العاطلين عن العمل من غير أصحاب الشهائد.
كما تم وفق ذات المصدر، إحداث لجان جهوية للنظر في الملفات، مشيرا إلى أن شروط الاستفادة من هذا البرنامج تتمثل في أن تكون سن المترشح تتراوح بين 20 و45 سنة وان لا يمارس صاحب الملف اي نشاط آخر ولا يملك أي ارض فلاحية وغير متسوغ لأراضي دولية او خاصة بالإضافة إلى ضرورة أن يكون من أبناء الولاية المعنية.
وقد تفاوتت نسب التسجيل في البرنامج بين الولايات حيث سجلت ولايات أريانة وبنزرت والقيروان تقدما تجاوز المساحات المرصودة.
يذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي شهدت مؤخرا حالة من الغضب على اثر ما تداولته صحيفة قطرية من تصريحات لرئيس الحكومة هشام المشيشي تعلقت بتمكين المستثمرين القطريين من أراضي فلاحية دولية.
وجدير بالذكر، فان رئيس الحكومة أكد في تصريح اعلامي اليوم الأربعاء، أنه لم يتحدث خلال زيارته إلى دولة قطر عن تمليك الأراضي الفلاحية للقطريين وأن كل ما يروّج حول هذا الموضوع هو ضرب من الخيال.
وشدد رئيس الحكومة على أنه تحدث فقط عن رفع كل القيود أمام الاستثمارات والأراضي الدولية المهملة والتي هي في وضعية سيئة جدا، وفق تعبيره.
وأشار إلى وجود إمكانية الشراكة مع مستثمرين قطرين وغيرهم في القطاع الفلاحي عبر وضع هذه الأراضي على ذمة المستثمرين في إطار عقود طويلة المدى فقط.
وقد جدد رئيس الحكومة التأكيد في ذات التصريحات على أنه مستعد أن يضع هذه الأراضي على ذمة المستثمر القطري مع تقديم التسهيلات اللازمة، وهو ما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.





















