أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أن العاصمة الإيطالية روما ستستضيف من 28 إلى30 يونيو 2010 منتدى “ليبيا-غاز 2010” الذي سيخصص .لبحث توجهات وآفاق صناعة الغاز
وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط في موقعها على شبكة الإنترنت أن هذا اللقاء الذي ستشارك فيه العديد من كبرى الشركات والمؤسسات الدولية سيركز على عدة مواضيع تتمحور حول إستشكاف الفرص المتاحة للإرتقاء بتصدير الغاز وإمكانيات إستخدام التكنولوجيات لتحقيق .أكبر قدر ممكن من إحتياطات النفط والغاز
وأوضح نفس المصدر أن محاور هذا المنتدى تشمل أيضا زيادة إستخدام الغاز وإنتاج الطاقة والتقنيات المستعملة في مجال الغاز الطبيعي والمسال وأنابيب الغاز بالإضافة إلى الفرص والتحديات التي يواجهها سوق .الغاز في أوروبا
يشار إلى أن ليبيا التي تعد ثالث منتج إفريقي للنفط بإحتياطات تقدر حاليا ب5ر41 مليار برميل تمتلك أيضا إحتياطات قدرها 1500 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ما يضعها في المركز الرابع في إفريقيا حيث يراهن هذا البلد الواقع شمالها على إنتاج 2ر2 مليار .متر مكعب سنة 2010
وكانت ليبيا قد حققت في ديسمبر 2008 مشاركة في المجموعة الإيطالية للمحروقات “إني” (إنتي ناسيونالي إندوكاربوري) من 5 في المائة بكلفة قدرها 3 مليارات يورو ما يجعل ليبيا ثاني مساهم في مجموعة “إني” بعد .الخزينة الإيطالية مالكة 8ر37 في المائة من الأسهم
وتشكل ليبيا مزود إيطاليا الرئيسي في مجال الطاقة ب25 في المائة من النفط و33 في المائة من .الغاز الطبيعي المستهلكين في هذا البلد الأوروبي
يذكر من جهة أخرى أن ليبيا اشترت سنة 2008 حوالي 9ر4 في المائة من رأسمال المصرف الإيطالي الأول .”يونيكريديت” لتصبح بذلك ثاني مساهم فيه





















