تونس-افريكان مانجر
قال الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع البترول « عجيل » خالد بتين في حوار لافريكان مانجر ، ان المؤسسة على أهبة الاستعداد لفصل الشتاء ، حيث تم مضاعفة الكميات المعبأة من الغاز في كل من مراكز قابس و بنزرت لتعزيز خطي الإنتاج برادس وذلك لتعويض الخط الثالث و الذي تعطل سنة 2024 بسبب حريق نشب في احد المستودعات .
و تبلغ سعة تخزين الشركة الوطنية للتوزيع والإنتاج (SNDP) 8000 طن في رادس، و12000 طن في قابس، بالإضافة إلى بنزرت، والمشغلين الخاصين الآخرين، والمُكلفين أيضاً بالاحتياطي الأمني.
و شدد بتين بأن كل القطاع مستعد لتحقيق شتاء دافئ لجميع التونسيين ، وذلك مع توقيع عقود استيراد، لا سيما من الجزائر، بمعدل سنوي يُعادل 20000 طن من الغاز المُعبأ”.
هذا و تعاني بعض المناطق التونسية خلال فصل الشتاء من نقص في التزود بقوارير الغاز المنزلي المستخدمة للطهي والتدفئة، وتصطف طوابير طويلة أمام المستودعات، بالتزامن مع موجات البرد التي تشهدها البلاد خلال هذا الفصل .
يشار كذلك إلى أن معدل الاستهلاك اليومي لقوارير الغاز المنزلي يبلغ حوالي 1600 طن في كامل تراب الجمهورية .
و قد تم خلال الشتاء الماضي تسجيل رقم قياسي للاستهلاك خلال هذه الفترة ب2400 طن أي بزيادة بحوالي 60 بالمائة .





















