إنضمت غانا اليوم الأربعاء لرابطة الدول المنتجة للنفط حيث أكد الرئيس الغاني جون إيفانز أتا ميلز أن الذهب الأسود وجميع الموارد الطبيعية يبنغي إستخدامها بحكنة لإحداث تحول في البلاد.
وأدار الرئيس ميلز عجلة جهاز السيطرة على المنصة العائمة لسفينة تخزين الإنتاج والتفريغ والتي سميت بإسم أول رئيس لغانا كوامي نكروما قباله ساحل كيب ثري بوينت في الإقليم الغربي لتتدفق أول دفعة من النفط.
وكشف الرئيس ميلز عن إنشاء لوحة تذكارية بمناسبة البدء في الإنتاج التجاري وقام بجولة في المنصة العائمة التي يبلغ طولها 300 متر.
وقال الرئيس إن حقل جوبيلي الذي تتشارك فيه كل من شركة تولو كوزموس واناداركو وسابري ومجموعة “إي.أو” ينتج النفط الخفيف ويقدر إحتياطيه بحوالي 6ر1 مليار برميل.
ويقع حقل جوبيلي النفطي على بعد 60 ميلا بحريا من الشاطئ ويتوقع أن ينتج 120 ألف برميل في اليوم في أوقات الذروة.
وقال الرئيس الغاني إن غانا أصبح حلمها بعد إنتظار طويل حقيقة بأن أصبحت دولة منتجة للنفط ودعا الجميع وخاصة الذين يعملون في حقل جوبيلي للإستمرار في العمل بجهد لأنهم يحملون مسؤولية خطيرة.
وأقيم إحتفال رسمي في قاعدة سلاح الطيران في تاكورادي في الإقليم الغربي للإحتفال بالمناسبة شارك فيه الرؤساء السابقون جيري جون روالينغز وجون أغيكوم كوفور والزعماء التقليديون والسياسيون والمئات من الأشخاص




















