قال إتحاد غرف الصناعة والتجارة والمعادن والزراعة في نيجيريا في بيان إنه غير مرتاح لتأخير برلمان البلاد إجازة الميزانية لعام 2008 .
وذكر إتحاد الغرف الصناعية والتجارية والزراعية والمعدنية في البيان الذي وقعه المدير العام لورنس اديكونلي أن “تأخير إجازة ميزانية الحكومة الإتحادية لهذا العام يشكل قلقا كبيرا بالنسبة إليه لأنه منذ ميزانية 2007 ظل التأخير يشكل ممارسة عادية ووضعاغير صحي لخطط الفاعلين من رجال الأعمال ويلحق الضرر بالإنتاج والنمو الإقتصادى المستدام وتنمية البلاد”. وقالت المجموعة التي أعفت الرئاسة من تحمل أي لوم في التأخير إنها تلاحظ بعدم الإرتياح أن عملية تأخير إجازة الميزانية أصبح سياسة في نهاية كل عام”. وأضاف الإتحاد أنه”من المهم أن يعرف المستثمرون الذين يأتون إلي البلاد الميزانية حتى يمكنهم وضع الخطط لإستثماراتهم لأنه بدون معرفة ميزانية البلاد سيصبح الأمر صعبا بالنسبة للمستثمرين والفاعلين الأخرين في سوق المال التخطيط لإستثماراتهم”. وأكد رئيس مجلس الشيوخ أن الميزانية ستتم إجازتها لتصبح قانونا قبل نهاية يناير 2008 .
وقال الإتحاد إن إجازة الميزانية في وقت مبكر أصبح أمر ضرورى لأنه سيساعد القطاع الخاص المنظم من التخطيط والمضي قدما في تنفيذ مشاريعه .
وينص الدستور النيجيرى علي أن تقدم السلطة التنفيذية الميزانية السنوية للبرلمان لمنافشتها والتحقق منها وإجازتها ثم بعد ذلك يتم تحويلها للرئيس ليوقع عليها ويبدأ تنفيذها .
وأقترح الإتحاد أن “تبدأ وحدة الميزانية بالحكومة في وضع الميزانية في شهرى يوليو وأغسطس من كل عام وأن يتم تقديمها للهيئة التشريعة في أكتوبر لتمكين الجمعية الوطنية (البرلمان) من مناقشتها وإجازتها وتقديمها للرئيس للتوقيع عليها في شهر نوفمبر من نفس العام .
وأضاف الإتحاد أنه يجب أن يبدأ الصرف على الميزانية في اليوم الأول من كل عام جديد كما كان يحدث في السابق .





















