تونس -افريكان مانجر
عقدت اللجنة القطاعية لتسريع إنجاز المشاريع العمومية في قطاع الفسفاط اليوم الجمعة 22 أوت 2025 بمقر وزارة الصناعة والمناجم والطاقة، اجتماعها الحادي عشر تحت إشراف الوزيرة فاطمة الثابت شيبوب.
وتم تخصيص هذا الاجتماع لمتابعة مدى التقدّم في تنفيذ مشروع وحدة إنتاج الفسفاط التجاري بأم الخشب التابعة لشركة فسفاط قفصة، ومشروع مصنع ثلاثي الفسفاط الرفيع بالمظيلة 2 التابع للمجمع الكيميائي التونسي، وذلك وفق الاتفاقيات الممضاة بتاريخ 20 سبتمبر 2024 برئاسة الحكومة.
وقد حضر الجلسة كل من رئيسة الديوان عفاف شاشي الطياري، وممثلين عن وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية، إلى جانب المدير العام لشركة فسفاط قفصة عبد القادر عمايدي، والمدير العام للمجمع الكيميائي التونسي الهادي يوسف، والمديرة العامة للمناجم نجاح الشريف، والمديرة العامة للخلية المركزية للحوكمة فائزة دجبلون، وعدد من أعضاء اللجنة.
وخلال الاجتماع، تمّ الاطلاع على نتائج التفاوض بين شركة فسفاط قفصة والشريك الصيني بخصوص مشروع وحدة إنتاج الفسفاط التجاري بأم الخشب، إضافة إلى مناقشة الإشكاليات التي واجهت المقاولين في إنجاز مصنع ثلاثي الفسفاط الرفيع بالمظيلة. كما جرى استعراض أبرز التحديات التي تعيق تقدّم المشروعين، والبحث في آليات عملية لتعزيز التنسيق بين مختلف الأطراف قصد تذليل العقبات العالقة.
وأكدت الوزيرة على ضرورة التسريع في إنجاز هذه المشاريع العمومية ضمن الآجال المحددة، في إطار البرنامج الوطني للنهوض بقطاع الفسفاط (2025 – 2030). كما شددت على الدور الحيوي لهذه المشاريع في دفع التنمية، من خلال إحداث ديناميكية اقتصادية جديدة وتوفير مواطن شغل إضافية على المستويين الجهوي والوطني.



















