تونس- أفريكان مانجر- وكالات
نظم العشرات من الصحافيين والموظفين فى قناة الزيتونة التلفزية وعدد من المواطنين وقفة احتجاجية عشية امس أمام مقر مجلس نواب الشعب للتعبير عن رفضهم لقرار ايقاف بث القناة من قبل الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري الهايكا .
ورفع المتظاهرون ومن بينهم بعض نواب المجلس التأسيسي السابق شعارات تعتبر قرار الهايكا انتهاكا لحرية الإعلام ولحرية بعث المؤسسات الاعلامية.
وألقى عضو المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة نجيب مراد كلمة وصف فيها قرار الهايكا بأنه مناهض لمبادىء الثورة وضرب لتعددية المشهد الاعلامي والثقافي ويعكس خطر عودة الممارسات السلطوية وفق تقديره.
في المقابل، أكدت عضو هيئة الاتصال السمعي البصري هايكا رشيدة النيفر في تصريح ل وات أن القرار الذي اتخذته الهيئة لا يعنى غلق قناة الزيتونة ولكن ايقاف البث إلى حين الاستجابة إلى الشروط القانونية وهى تتعلق بمسائل فنية وادارية وبالاستقلالية عن الاحزاب السياسية وبالشفافية المالية.
وذكرت أن قرار الايقاف عن البث وحجز المعدات اتخذ بعد استخدام الاليات القضائية وهو لا يهم قناة الزيتونة فقط وانما ست مؤسسات سمعية بصرية رفضت الالتزام بمقتضيات كراس الشروط الذى وضعته الهايكا والمرسوم 116 حول تنظيم عمل المؤسسات الاتصالية.
وأضافت النيفر أن مخالفة مقتضيات القانون يطرح أيضا مشاكل قرصنة ذبذبات البث مذكرة بأن المحكمة الإدارية رفضت طلب طعن فى قرارات الهايكا ضد هذه المؤسسات.





















