أفريكان مانجر- وكالات
قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” لن تقدم على خفض الإنتاج حتى لو انخفضت الاسعار إلى 20 دولارا.
وتأتي التصريحات للتأكيد على تغييرات أدخلت على سياسات اوبك تنأى بالمنظمة عن التدخل لإنعاش أسعار النفط حال انخفاضها.
وفي نوفمبر قالت أوبك إنها ستبقي على حجم الانتاج المستهدف عند 30 مليون برميل يوميا.
يذكر أن خام برنت سجل تراجعا يقدر بنحو 46 في المئة منذ أن وصل سعر البرميل إلى أعلى معدلاته التي بلغت 116 دولارا في جوان.
وصرح النعيمي لنشرة المسح الاقتصادي للشرق الأوسط “ميس” أنه “ليس من مصلحة منتجي أوبك خفض إنتاجهم، مهما وصل سعر النفط”.
وقال “سواء هبطت الأسعار إلى 20 دولارا أو 40 أو 50 أو 60 دولارا فإنه (خفض الإنتاج) غير مناسب”.
وأضاف أن العالم قد لا يشهد وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار مرة أخرى.
وتوقع اقتصاديون بصندوق النقد الدولي أن يسهم انخفاض سعر النفط في دعم الاقتصاد العالمي بما يزيد عن 0.7 في المئة خلال عام 2015.
ويعتقد اعضاء اوبك ايضا أن اسعار النفط ستعاود الارتفاع لتصل إلى 70 أو 80 دولارا للبرميل مع تعافي الاقتصاد ودعم الطلب في 2015.





















