تونس-افريكان مانجر
وجّه المكتب الوطني للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة اليوم الاثنين 10 نوفمبر 2025، دعوة للسلط المعنية من أجل التدخل بسبب “عدم خلاص جزء ممّا تخلد بذمة الصندوق الوطني للتأمين على المرض “الكنام” لفائدة الصيادلة رغم توفر السيولة بعد استخلاص المساهمات الثلاثية”.
وجاء في بيان المكتب الوطني للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، أن “الصندوق الوطني للتأمين على المرض أقدم في خطوة تصعيدية غير مبررة، عدم خلاص جزء مما تخلد بذمته لفائدة الصيادلة رغم توفر السيولة بعد استخلاص المساهمات الثلاثية، ودون أي مسوغ قانوني أو منطقي في تصرف يشكل انحرافا خطيرًا عن مبادئ إدارة المرفق العمومي ومدى التزامه بالاتفاقيات والقوانين”.
ودعت النقابة أصحاب الصيدليات الخاصة، رئاسة الحكومة ووزارة الشؤون الاجتماعية إلى تحمّل مسؤوليتهما الكاملة والتدخل العاجل لإيقاف ما أسمته ب”الانحراف الإداري”، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها الكامل في اتخاذ جميع الإجراءات المؤسساتية والقانونية للدفاع عن كرامة المهنة وحقوق منظوريها.
واعتبرت أن هذا التصرف يمثل “سابقة خطيرة في تاريخ الإدارة التونسية ويعكس تنصلا من بنود الاتفاقية والالتزام الاجتماعي للصندوق ويكاد أن يكون اعلانا من الصندوق عن التخلي فعليا عن منظومة الطرف الدافع التي ما تزال قائمة بتضحيات الصيادلة”، وفق نص البيان.
وأشارت إلى أن “استمرار هذا النهج يُعمّق الهوة بين المؤسسات والمواطنين ويُفقد الثقة في حيادها وان الإصلاح لا يكون الا عبر لحوار الجاد الذي يفضي الى إجراءات فعلية”.





















