تونس- افريكان مانجر
تعمل وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، على تحسين مردودية الحصاد ورفع جودة المنتوج والحد من ضياع الحبوب خلال عمليات الحصاد، وذلك من خلال تنظيم الحملة الوطنية لتعديل آلات الحصاد ومكافحة الحرائق، في إطار الاستعدادات لموسم الحبوب.
وخلال يوم إعلامي وطني للترفيع بالحملة اليوم الأربعاء 6 ماي 2026، أكد وزير الفلاحة عز الدين بن الشيخ أن قطاع الحبوب في تونس يشهد تحديات متزايدة تتعلّق خاصة بضياع كميات هامة من المحصول أثناء الحصاد إضافة إلى المخاطر المتكررة لاندلاع حرائق.
وكشف الوزير أن الدراسات الميدانية خلُصت إلى أن سوء تعديل آلات الحصاد من أبرز أسباب الضياع عند تجميع الصابة.
وتابع أن نسبة الضياع يمكن أن تتجاوز الـ15 بالمائة من المحصول وهو ما استوجب وضع الحملة الوطنية لتعديل آلات الحصاد، والتي تهدف أساسا إلى تخفيض مخاطر اندلاع الحرائق وذلك عبر تعزيز كفاءة سائقي الآلات والفنيين بالتكوين والتأطير، وفق ما أوردته الإذاعة الوطنية.





















