وقعت الحكومة الغانية والنرويج يوم الإثنين مذكرة للتفاهم حول التعاون الفني تقوم بموجبها النرويج بنقل الموارد البشرية والتكنولوجية لغانا لتحقيق الإستفادة الكاملة وجني أقصي الفوائد .الممكنة من إكتشاف النفط
يذكر أن مذكرة التفاهم التى تزامنت مع المنتدى الوطني الذى إستغرق يومين حول تنمية النفط والغاز قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات وتتضمن الأطر التنظيمية وإدارة الموارد وصحة البيئة وأمن إحتياطي النفط .والغاز
يذكر أن النرويج شريكة غانا فى التنمية قد قدمت هبة لأكرا مؤخرا بمبلع 250 ألف دولار أمريكي لإستخدامها .فى تسريع نشاطات التنقيب
ووقع كوامي امبوفو توماسي نائب وزير الطاقة الغاني الإتفاقية بالنيابة عن غانا فيما وقعها أريك سولهيم وزير البيئة والتنمية الدولية النرويجي .بالنيابة عن بلاده
وقال وزير المالية والتخطيط الإقتصادي الغاني كوادو باه ويريدو إن غانا تنفق بليوني دولار أمريكي سنويا لإستيراد النفط الخام لإمداد مصفاة تيميا بالنفط الخام ومحطة أبوادز الحرارية مشيرا إلي أن إكتشاف النفط سيساعد كثيرا فى خفض تكاليف إستيراد هذه .السلعة
يذكر أن غانا إكتشفت النفط بكميات تجارية حيث تشير التقديرات الأولية بأن حجمها يبلغ ثلاثة ملايين .برميل
وقال المدير الإدارى للشركة الوطنية الغانية للنفط موسيس بواتينغ إنه بجانب الشركات التسع التى تقوم بعمليات التنقيب عن النفط فى المياه تقدمت 20 شركة أخرى بطلبات للقيام بعمليات تنقيب عن النفط فى .البلاد
وأضاف بواتينغ إن العمليات تتطلب مبلغا يتراوح ما بين 3 إلي 5 بلايين دولار أمريكي لتشييد ثلاثة محطات للنفط فى حوض تانو /وست كيب الذى يعرف أيضا بحقل “جوبيلي”. وأشاد بشركتي كوزموس للطاقة وتولو النفطية .لإعلانها إكتشافات مختلفة للنفط فى الوقت الحالي



















