أعلن نائب ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا) المقيم في السنغال ماروياما تاكاو يوم أمس لوكالة بانا للصحافة أن اليابان تسعى لرفع إنتاج الأرز في القارة الإفريقية من 14 إلى 28 مليون طن خلال عشر سنوات وتدريب 100 ألف معلم إفريقي بحلول سنة 2013 .
وأوضح تاكاو أن هذا المشروع يدخل في إطار البرنامج الياباني الذي أطلق عليه “إئتلاف تطوير الأرز في إفريقيا” والهادف لمضاعفة إنتاج الأرز في القارة.
وتابع أن الأمر يتعلق بإستراتيجية اقترحها كل من “التحالف من أجل ثروة خضراء في إفريقيا” و”جيكا” من أجل الإرتقاء بشبكة دولية لمساعدة الدول الإفريقية على إنتاج الأرز عبر موائمة المبادرات والسياسات والبرامج الزراعية الإفريقية القائمة حاليا.
وستشمل المرحلة الأولى للبرنامج كلا من أوغندا وغانا والكاميرون وغينيا وكينيا وسيراليون والسنغال وتنزانيا ونيجيريا ومدغشقر ومالي وموزمبيق.
وعلاوة على هذا المشروع قررت اليابان أيضا تدريب 100 ألف معلم إفريقي في مادتي الرياضيات والعلوم بحلول سنة 2013 .
ولاحظ تاكاو أن الهدف المنشود هو المساهمة في تحقيق أهداف الألفية للتنمية ورؤية حكومات الإقليم لآفاق 2015 والمتمثلة في ضمان رفاهية السكان عبر رفع الإنتاج والحد من الفقر في سياق الحكم الرشيد وتحسين وضع صحة السكان.
وتلقى في هذا الإطار عشرون معلما من ثماني دول إفريقية ناطقة بالفرنسية وهي بنين وبوركينا فاسو والكوت ديفوار ومالي والنيجر والتوغو والسنغال والكونغو الديمقراطية يوم الجمعة الماضي شهادات بعد تكوين دام ثلاثة أسابيع في المدرسة الوطنية للتنمية الصحية والإجتماعية (دكار) حول إدارة الجودة بمؤسسات التدريب في مجال الصحة




















