تونس-افريكان مانجر
أكّد المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية، الدكتور رياض دغفوس،
أن “تونس فعّلت البروتوكول الصحي الخاص بفيروس إيبولا، وذلك بالتنسيق المستمر مع منظمة الصحة العالمية بمجرد صدور التحذيرات الأخيرة المتعلّقة بظهور حالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية”، مطمئناً العموم بأنّ “إيبولا لم يسجل تاريخيًا أي ظهور في تونس أو الدول المجاورة، حيث ظل دائمًا محصورًا في مناطق جغرافية معينة داخل القارة الإفريقية”.
وأكد دغفوس، في تصريح للجوهرة اف أم، أن “تونس تمتلك بروتوكولات صحية جاهزة ومحينة للتعامل مع فيروس “إيبولا”.
وأفاد بأن “البروتوكول الصحي يعتمد بشكل أساسي على المراقبة الدقيقة للمسافرين القادمين من المناطق الموبوءة (مثل الكونغو)، من خلال رصد أي أعراض سريرية كارتفاع درجات الحرارة، وفي حال الاشتباه يتم عزل الحالة فورًا بشكل انفرادي”.
كما أشار إلى أن “فترة حضانة الفيروس ليست طويلة، وأن العدوى لا تنتقل عبر التنفس بل عبر الاتصال المباشر، مما يسهل عملية حصر المرض والسيطرة عليه مقارنة بفيروسات أخرى”، وفق الجوهرة اف ام.





















