تونس -افريكان مانجر
دخلت الاثنين 20 افريل 2026، محطة جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بتوزر حيّز الانتاج بقدرة 50 ميغاواط، في خطوة تعكس تقدم انجاز مشاريع الطاقة المتجددة المندرجة ضمن الإستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي.
وأعطت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم فاطمة ثابت شيبوب إشارة دخولها حيز الانتاج، بحضور كاتب الدولة للانتقال الطاقي وائل شوشان، الى جانب الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز فيصل طريفة والمسؤولين عن شركتي سكاتاك SCATEC وايولوس AEOLUS.
وبحسب وزيرة الصناعة، فيقدر حجم الاستثمار في مشروع المحطة الفولطاضوئية 50ميغاواط بـ 135 مليون دينار ويندرج في إطار الجولة الأولى لطلبات العروض لنظام اللزمات.
ولفتت، في كلمة ألقتها خلال التدشين الرسمي، إلى أن هذا المشروع يتناغم مع رؤية شاملة ومتكاملة تسعى إلى تحويل توزر إلى مدينة بيئية نموذجية، تجمع بين الاستدامة البيئية وجودة الحياة، مشددة على أنه يتم العمل على رفع العراقيل خاصة العقارية لمزيد دفع المشاريع في الإقليم الرابع.
وسيمكن المشروع الطاقي الجديد الذي يُعد الأول في الجهة بقدرة 50 ميغاواط، من تقليص واردات الغاز الطبيعي بحوالي 13 مليون دولار سنويا وهو ما يمثل 1.2% من الكميات، فضلا عن اقتصاد حوالي 8 مليون دولار من مصاريف الاستغلال للشركة التونسية للكهرباء والغاز، بحسب تأكيد وزيرة الصناعة.
واعتبرت الوزيرة، أن تونس تقدمت خطوة جديدة نحو مستقبل أنظف وأكثر استدامة، الى جانب مساهمتها في اقتصاد الطاقة و دفع عجلة التنمية الاقتصادية، مما يجعل لبلادنا مستقبل طاقي أكثر استدامة، وفق تعبيرها.
وقالت شيبوب، ان بلادنا حققت تقدما في استعمال الطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن محطات الطاقة الشمسية في القيروان بقدرة 100 ميغاواط ومحطة تطاوين بقدرة 10 ميغاواط وتوزر 50 ميغاواط تنتج الكهرباء النظيفة لآلاف العائلات.
وأفادت في ذات السياق، انه سيتم قريبا الانطلاق في تنفيذ مشاريع جديدة بقفصة وقابس، علاوة على ذلك فان مشاريع الطاقة النظيفة في بلادنا لا تقتصر فقط على الطاقة الشمسية و انما تشمل أيضا مزارع تنتج الطاقة الهوائيّة انطلاقا من الريح بمنطقة سيدي داود في الوطن القبلي ومتلين وكشابطة في بنزرت.
ومن المنتظر أن يساهم دخول هذه المحطة حيز الاستغلال في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في اطار تعزيز التزامات تونس المناخية وتحفيز التنمية الاقتصادية المعتمدة على الاقتصاد الأخضر.
وتهدف الحكومة إلى دعم المشروعات الخضراء في تونس برفع حصة الطاقة المتجددة الى نسبة 35% من المزيج الطاقي الوطني في افق سنة 2030.
و للإشارة فان مشروع المحطة الجديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بتوزر، تم إنجازه في إطار شراكة بين شركة سكاتاك النرويجية المختصّة في الطاقات المتجدّدة وشركةAeolus اولوس التابعة للمجمع الياباني تويوتاتسوتشو.
ويُدرج المشروع ضمن اتفاقية شراء طاقة تمتد لـ30 سنة مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز STEG.





















