تونس-افريكان مانجر
قال وائل شوشان، كاتب الدولة المكلّف بالانتقال الطاقي، ان الوكالة الوطنية للتّحكم في الطاقة لعبت على امتداد أربعة عقود دورًا محوريًا في ترسيخ ثقافة النجاعة الطاقية وتطوير الطاقات المتجددة وبناء خبرة وطنية معترف بها في هذا المجال بالاضافة الى إدماج البعد الطاقي ضمن السياسات الاقتصادية الوطنية، مشددا على أن الرّهان الحقيقي هو بناء نموذج طاقي جديد يرتكز على التحكم في الطلب على الطاقة وعلى تطوير أساليب إنتاج ترفّع من حصة الطاقات المتجددة.
ولتحقيق ذلك، دعا إلى تعبئة كل الطاقات والخبرات وموارد التمويل بما يضمن تحويل الانتقال الطاقي إلى مشروع اقتصادي وصناعي تونسي قادر على بناء نسيج وطني من المؤسسات والكفاءات والشراكات المتوازنة التي من شانها تعزيز السيادة الوطنية ودعم قدرة بلادنا على مواكبة المتغيرات العالمية.
وبيّن خلال افتتاح أشغال المؤتمر الوطني للانتقال الطاقي الذي تنظمه الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بمناسبة احتفالها بالذكرى الأربعين لتأسيسها، أن الوكالة كانت من المؤسسات الرائدة في المنطقة العربية والإفريقية في تنفيذ برامج التحكم في الطاقة داخل القطاع الصناعي وفي تطوير منظومة التدقيق الطاقي، كما عملت على نشر ثقافة الطاقات المتجددة وتكوين أجيال من الخبراء والمهندسين والكفاءات الوطنية.





















