تونس-افريكان مانجر
على اثر مطالبة نقابة التعليم الثانوي بقطع الاتصالات في قاعات الامتحان الخاصة بامتحانات البكالوريا بعد تسجيل عدد كبير من حالات الغش عبر استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة ,قال الملحق الصحفي بوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال أحمد حسين في تصريح “لأفريكان مانجر” إنه لا يمكن التشويش على الاتصالات في المعاهد التي يتم فيها اجتياز الامتحانات باعتبار أن ذلك غير قانوني .
مجلة الاتصالات تمنع التشويش
و قال المتحدث باسم وزارة الاتصالات التونسية في هذا السياق بأن مجلة الاتصالات تمنع من خلال الفصل 54 و 55 التشويش على الاتصالات الهاتفية لأية شخص .
اتفاقية بين الدولة التونسية و مشغلي الاتصالات
و من جهة أخرى أوضح بأن الدولة التونسية على أساس اتفاقية بينها و بين كل مشغلي الاتصالات الموجودة بها تلتزم بعدم “التشويش ” على كل اتصالات الخطوط الخاصة بهذه المشغلين .
و قال بان التشويش على الاتصالات داخل المعهد يتجاوز بالضرورة محيط المعهد ليشمل حدوده و جيرانه الموجودة بتلك المنطقة مما يجل المواطن في عزلة تامة على مستوى الاتصالات .
و نبه احمد حسين من إمكانية مجاورة بعض المعاهد لبعض الأماكن الحساسة مثل مراكز الأمن أو المستشفيات آو لشركات خاصة يمكن ان يسبب انقطاع الاتصال فيها لازمات بشرية أو أمنية أو اقتصادية .
نقص في الإمكانيات
و قال ذات المصدر أن هنالك إمكانية لوضع لاقطة اتصالات في كل قاعة امتحان تقوم بالتقاط كل اتصال صادر من جهاز اتصالات داخل القسم حيث يتم تنبه مراقب الامتحانات عبر إشارة لونية أو صوتية بوجود حالة غش مشددا في السياق ذاته ان هذه الأجهزة التي يوجد منها لدى الوزارة لا تغطي كامل مراكز الامتحانات الموجودة في تونس .
و شدد محدثنا بان “إمكانية ” التشويش على الاتصالات في الامتحانات الوطنية ليس موجودا في أي دولة بالعالم .
و هذا و انتشرت منذ بداية امتحانات البكالوريا في تونس عدد من الأخبار حول انتشار ظاهرة الغش باستعمال الهواتف الجوالة و غيرها من الأجهزة الإلكترونية الحديثة و في سابقة خطيرة سُجلت على مواقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك هذه الآونة بعض الصفحات الخاصة تسريبات للامتحانات، كما راجت بعض الأخبار مفادها الكشف عن شبكة قامت بتسريب امتحان الباكالوريا لهذه السنة.
مها قلالة





















